اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه، يمثل الكبد أهم الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان،ويقوم بتنقية الدم قبل انتشاره فى سائر أجزاء الجسد،ومن ناحيه أخرى ضمن وظائف الكبد العمل على إنتاج البروتينات اللازمة لتجلط الدم،والمفيدة للقيام بالوظائف الحيوية الأخرى،ونظراً لأهميته يجب المحافظة عليه.

فمن المعلوم أن أمراض الكبد تتشكل لتلحق الضرر بالجسم،وهذه الأعراض تكون أوليه لا يتمكن الأفراد من معرفتها،لذلك سوف نتناول فى هذا المقال الحديث عن اعراض امراض الكبد الاوليه.

اعراض امراض الكبد الاوليه

تورم البطن

من أشهر أعراض أمراض الكبد الأولية تورم البطن وهو ما يعرف بالاستسقاء وهو عبارة عن تراكم السوائل داخل البطن مما يؤدى بدوره إلي تورمها،وفى حالة وجود احتباس للسوائل فى البطن يعتبر مؤشر قوى على قلة كفاءة الكبد،وعدم قدرته على أداء وظائفه بصورة مثالية،وقد يتطور الأمر فيما بعد ويؤدى إلى الاصابه بتليف الكبد.

التعب المستمر والوهن

الضعف العام ضمن أعراض التهاب الكبد الوبائي يسببه فيروس التهاب الكبد وهى من أكثر العلامات شيوعا لتلف الكبد،فانخفاض كفاءة الكبد عن العميل ينتج عنه نقص الأكسجين فى الجسم بصورة كبيرة مما يتسبب فى الوهن،والضعف العام وعدم القدرة على العمل،بجانب الشعول بالإرهاق المستمر،وهذا بالطبع ينتج عنه تراكم السموم فى الجسم.

الغثيان وفقدان الشهية من أعراض مرض الكبد

اضطراب الجهاز الهضمي من أمراض الكبد الأولية التي قد تصيبك،ويحدث أن يشعر الفرد بفقدان شهية،وغثيان،وألم مستمر فى البطن،بالإضافة إلى الحموضة وعسر الهضم وهما من أشهر اعراض مرض الكبد.

الكدمات والنزيف

ضمن اعراض امراض الكبد الاوليه،ويندرج مرض الكبد الدهني تحت مظلة أمراض الكبد،ففى حالة تعرض الجسم للكدمات والنزيف المستمر هذه الأعراض من شأنها التحذير من مرض الكبد الدهني،وذلك لأن من وظائف الكبد الرئيسية إنتاج البروتينات الضرورية لتجلط الدم،وفى حالة تم عرقلة الكبد عن القيام بمهامه تعرض الجسم للكدمات،والنزيف.

اصفرار الجلد والعيون من أعراض الكبد

إذا كنت تعاني من اصفرار للون الجلد،ووجود اصفرار فى العين يكون السبب في ذلك هو مرض الكبد وهو فيروس الكبد الوبائي،ففى عمليات أيض الخلايا فى الجسم تنتج مادة صفراء تسمى البيليروبين وهذه المادة يتخلص منها الكبد أثناء القيام بوظائفة وفى حال إصابة الكبد لا يستطيع التخلص منها،وبالتالى تؤثر على الجسم،ويظهر أثرها فى العين لذلك يعتبر اصفرار الجلد والعيون من اعراض امراض الكبد الاوليه. ومن الجدير بالذكر أنه فى حالة تجاهل هذه الأعراض يمكن أن يحدث سرطان الكبد.

خفقان القلب

خفقان القلب من اعراض امراض الكبد الاوليه فيروس التهاب الكبد c،ويبدأ عادة فى حدوث ألم فى البطن،ومن ثم خفقان فى القلب وضعف عام وعدم القدرة على التنفس وفى هذه الحالة يجب استعجال المشورة الطبية واتباع الخطوات الضرورية فى علاج التهاب الكبد.

حكة الجلد  من أعراض التهاب الكبد الفيروسي

التهاب الجلد اضطراب عام كبدي يسببه فيروس التهاب الكبد c،أو مرض الكبد الدهني غير الكحولي فى جميع الأحوال يتعرض الكبد لما يسمى بفيروس التهاب الكبد مما يؤدى بدوره إلى عدم القدرة على التخلص من السموم،وهذه السموم الموجودة فى الجسم تعرض الجلد للالتهابات،والرغبة المستمرة فى الشعور بالحكة.

ومن الجدير بالذكر أن الكبد فور أن يتعرض للاصابة يمر بعدة مراحل يكون أولها الاصابة بالتهاب الكبد،ومن ثم ينتقل لتشمع الكبد،وفى النهاية سرطان الكبد.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *