مقالات عامة

تعبير عن اهميه الممتلكات العامه وكيفيه الحفاظ عليها

تعبير عن اهميه الممتلكات العامه وكيفيه الحفاظ عليها

مقدمة تعبير عن اهميه الممتلكات العامه وكيفيه الحفاظ عليها

لاشك  أن الممتلكات العامة من المرافق وغيرها تم انشاءها لسد حاجة الأفراد،ولخدمة طبقات الشعب،لذلك من الضرورى الحفاظ عليها،وتقديم التوعية الكافية لكافة المواطنين برعايتها،والإهتمام بها،والتصدى لأى أعمال تخريب يمكن أن يقوم بها الأفراد.سنتحدث فى هذه المقالة عن مظاهر الضرر بالمرفق وطرق الحفاظ  عليه.

تعريف الممتلكات العامة

الممتلكات العامة هى المنشآت التي تقيمها الدولة،والهدف منها تلبيه حاجة الأفراد من المستشفيات،والمرافق الخدمية الأخرى،والحدائق،والمدارس وغيرها من البنية التحتية،وبالطبع تختلف الممتلكات العامة عن الخاصة في أن الممتلكات الخاصة تكون خاصة بفرد يعينة،او مجموعة من الأفراد كالمشاريع الاستثمارية،والشركات المملوكة لرجال الأعمال.أما الممتلكات العامة تكون ملك للجميع من حق أى فرد الانتفاع بها،لهذا السبب تقيمها الدولة لسد حاجة الأفراد،ويجب علينا الحفاظ على الممتلكات العامة.

مظاهر الإضرار المرافق العامة

فى كتابة موضوع تعبير عن اهميه الممتلكات العامه وكيفيه الحفاظ عليها لابد من ذكر بعض من مظاهر الإضرار بالمرافق العامة كما يلى:

تعتبر المدرسة من أفضل أنواع المرافق والممتلكات العامة في المجتمع والتي يجب المحافظة عليها لأنها تلبى حاجة أبنائنا الطلاب فى تلقى العلم،فالمدارس الحكومية تتيح لكافة الطبقات الالتحاق بها،وليس من الواجب علينا العمل على تدميرها،والحاق الضرر بها.

نجد الطلاب يقومون بتخريب الأثاث في المدارس،وتكسير النوافذ،والقيام بالعديد من التلفيات المختلفة فى المدارس،وهنا لا تقتصر المشكلة على الطلاب وطريقة تعاملهم مع المرافق العامة فقط،بل تشكل عدم وجود توعيه كافية للطلاب بأهمية هذه الممتلكات والمرافق واعتبارها منظومة حياتية نمتلكها مما يجعلنا نحافظ عليها.

انتشار الجهل فى العديد من المناطق يجعل الأفراد تتسبب فى الحاق الضرر بالممتلكات العامة ومن الممتلكات العامة التي تتعرض للتلفيات بكثرة هى الحدائق،فنجد الكثير من الأفراد يقومون بإلقاء القمامة،وانتشار القازورات،وقص الأشجار،بجانب التعامل بطريقة سيئة مع الديكورات الموجودة والتي تم تخصيصها لتعطينا مظهر جمالى مع قضاء وقت ممتع.

موضوع تعبير عن اهميه الممتلكات العامه وكيفيه الحفاظ عليها من مظاهر الإضرار نجدها فى وسائل النقل وما يتم فعله فى القطارات،وعربات النقل العامة،وغيرها من تلفيات يقوم بها الأفراد عن عمد.

من جانب أخر نجد الجدران فى الشوارع مليئة بالكتابات،والرسومات الهزلية التي بالطبع تعبر عن ثقافة شعب جاهل.وغيرها من مظاهر التلفيات الأخرى للمرافق باختلاف أنواعها،وتدث بصفة يومية.

كيفية الحافظ على المرافق العامة 

دور الدولة في الحفاظ على الممتلكات العامة

موضوع تعبير عن اهميه الممتلكات العامه وكيفية الحفاظ عليها،تكمن طريقة المحافظة على الممتلكات العامة فى الصيانة الوقائية،وهى عامل رئيسى يجب القيام به عن طريق المتابعة اللحظية،والمراقبة لكافة الممتلكات العامة،كذلك الأوضاع الاجتماعية فى المؤسسات من خلال الفحص وهو أولى خطوات عملية الصيانة الوقائية.

ولاشك أن فحص المنشآت بين الحين والآخر يساهم على الحد من تلفها،كذلك يساعدنا على اصلاح ما تم تخريبه قبل تفاقم الأمر وهى المرحلة الثانية في الصيانة هى الاصلاح والترميم.

من ناحيه أخرى يجب وضع قانون إلزامى لحماية الممتلكات،كذلك استخدام طرق التعبير المختلفة عن أهمية هذه الممتلكات،وعدم العبث بها.

حماية الممتلكات من أهم الأدوار التي تقوم بها الدولة،وكذلك الأفراد،ويجب على الدولة العمل على توفير المقومات اللازمة التي تساعد على عدم التعرض للتفليات،والتخريب.

من جانب أخر تقديم التوعية الإرشادية للمواطنين،ويتم هذا من خلال وسائل الإعلام،والصحافة،ولاشك أنهما يلعبان دور هاماً فى تلقين المواطنين واجبهم نحو حماية الممتلكات،والحفاظ عليها.

القيام بعمل مبادرات توعية،وإرشاد تحت إشراف مسئولين تنفيذيين،والعمل على تشجيع الأشخاص الملتزمين بها من أهم الاستراتيجيات التي يجب أن تقوم بها الدولة كدور رئيسى فى الحفاظ على المرافق العامة.

من الضرورى تخصيص أماكن لصناديق القمامة،مع الحرص على تواجدها فى جميع المناطق،لتشجيع المواطنين على نظافة الشوارع،وعدم إلقاء المخلفات  ﻓﻲكل مكان. 

دور الأفراد فى الحفاظ على الممتلكات العامة

نعلم جميعاً بأن الكثير من النشىء الصغار يجهلون مفهوم الحفاظ على الممتلكات العامة،وهنا يأتى دور الأسرة فى توعية الأبناء من خلال زرع القيم النبيلة داخل الأطفال،وبيان مدى أهمية هذه الممتلكات فى خدمة الجميع،بجانب تقديم التوعية كذلك الإرشادات الكافية،ومن الخطوات الهامة التي يجب على الأفراد مراعاتها بالنسبة للحديث عن موضوع تعبير عن اهميه الممتلكات العامه وكيفيه الحفاظ عليها ما يلى:

  • الحرص على عدم إلقاء المخلفات فى الشوارع،والمساعدة فى الحفاظ على البيئة.
  • الحفاظ على الأشجار،وعدم قطف الزهار،وتدمير الديكورات العامة، فى الحدائق،والشوارع.
  • تجنب الكتابة علي الجدران في المدارس،والمستشفيات وكافة المؤسسات.
  • عدم تخريب الممتلكات كتكسير الأثاث الخاص بالمدارس،وأماكن الجلوس،والنوافذ.

خاتمة تعبير عن اهميه الممتلكات العامه وكيفيه الحفاظ عليها

لقد تناولنا  فى موضوع تعبير عن اهميه الممتلكات العامه وكيفيه الحفاظ عليهامظاهر الإضرار بالممتلكات العامة بمختلف أنواعها،بجانب الحديث عن دور الدولة،والأفراد فى الحفاظ عليها،وحمايتها،ونود أن نقول بأن الحفاظ على الممتلكات يعتبر واجب على كل فرد يجب القيام به.

يمكنكم قراءة ايضا:

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *