التقنية

كيف اعرف ان جهازي مهكر او مخترق

كيف اعرف ان جهازي مهكر او مخترق

أصبحنا فى زمن تعرض الأجهزة اللوحية من الكمبيوتر،والهاتف إلي الاختراق والسرقة،ففي كثير من الأحيان تحدث اختراقات للأجهزة ينتج عنها سرقة معلومات،وبطاقات مصرفية،بالإضافة إلي العديد من الأضرار الأخري والتي بالطبع لا نعلم بها.

من جانب أخر لا يقل أهمية بأن من يقوم بتهكير الاجهزة يتسبب فى ترك فيروسات ضارة على الجهاز،كالإعلانات الغير مرغوب فها،والأشياء الأخرى التي تحدث للجهاز دون دراية،ويظل القلق يساورنا حيال هذا الأمر دائماً ما يتردد سؤال او استفسار

كيف اعرف ان جهازي مهكر او مخترق،وسوف نتناول فى هذا المقال علامات هامة تدل على أن جهازك مخترق.

علامات تدل على الاختراق

البطىء المفاجىء

كيف اعرف ان جهازي مهكر او مخترق، من المشكلات الشائعة التي يعاني منها الكثير هى بطء الجهاز في العمل،سواء فى تحميل ملفات هامة،أو حتى التصفح على الجهاز لبعض الملفات البسيطة يحدث أن يتعرض للعطل بعد استمراره فترة على بطء حركة الجهاز.

وفى حالة ملاحظة بطىء الجهاز يعد مؤشر على وجود اختراق للجهاز،أو برامج ضارة ناتجة عن فيروسات حدثت نتيجة لاختراقات للجهاز

توقف ذاكرة التخزين المؤقت

ذاكرة الجهاز من العوامل الرئيسية الهامة والتي تبين لك إذا تعرض جهازك للاختراق،او الفيروسات،ام لا،ويحدث أن تفضل ذاكرة التخزين المؤقت فى القيام بعملها أثناء تشغيلك لبعض الفيديوهات على الجهاز خاصة الفيديوهات الموجودة على الانترنت وفى حالة توقف الفيديو عن العمل يكون هناك أحد الأشخاص مشارك لشبكة الأنترنت الخاصة بك وهى صورة من صور الاختراقات الشهيرة المعروفة فى الفترة الأخيرة.

من جانب آخر لا يقل أهمية تعمل البرامج الضارة على إبطاء سيرة حركة مرور الجهاز،وبطىء فى الحركة العامة للجهاز مما يعوق أدائه على العمل،ويحدث هذا نتيجة قيام بعض المخترقين بتحويل حركة المرور الخاصة بك لخوادم أخرى غير آمنة.

الإعلانات المنبثقة

كيف اعرف ان جهازي مهكر او مخترق،تتسبب البرامج الضارة فى إضافة إشارات مرجعية للشاشة الرئيسية الخاصة بجهازك،وظهور إعلانات منبثقة تحث الفرد على الضغط عليها،وتكون هى العامل الرئيسى فى اختراق الجهاز.

وتؤدى هذه البرامج إلي ظهور رسال غير مرغوب فيها،وفى أثناء ظهور هذه الإعلانات فترة العمل على جهازك وقمت بالضغط عليها سوف تلحظ تغيير فى حركة عمل الجهاز،وبطىء فى اعدادات اى اوامر تريدها.

إعادة تشغيل الجهاز بشكل مفاجىء

كيف اعرف ان جهازي مهكر او مخترق، تحدث عملية اعادة تشغيل الجهاز بصورة مفاجئة فى أغلب الأقات نظراً لما تحتاجه البرامج الجديدة،والتطبيقات التى نقوم بتنزيلها على الجهاز،ومن الهام بالذكر أن الجهاز يعطيك إنذار قبل القيام بإعادة التشغيل ويمكنك من خلالة توقف عملية إعادة تشغيل الجهاز،لأنها يمكن أن تحدث نتيجة لوجود فيروسات،وبرامج ضارة تفتك بالجهاز.

استخدام بيانات اكثر من المعتاد

طفرة البيانات -الأنترنت- واستخدامها بشكل مفرط مؤشر يدل على وجود فيروسات على جهازك،وللتعرف على هذا العامل يمكنك استخدام عداد مراقبة البيانات بالاعتماد على أدوات تعمل على قياس استخدام البيانات في الفترة السابقة عنها في الفترة الحالية.

نشاط غير مفسر على الإنترنت

من عادة مخترقين الأجهزة طلب بياناتك الخاصة حول الحساب المصرفى،وبيانات العمل المنتفع بها،وغيرها من الأشياء الأخري،ويطلبون هذه البيانات بطريقة غير مباشرة تجبرك على إعطائها لهم،ويجب عليك متابعة نشاط البريد الإلكتروني الخاص بك،وتلقى الرسائل الغير مرغوب فيها،ومن الضرورى عدم الاستجابة للرسائل الغير هامة والتي تكون من المخترقين.لذلك يجب التعرف على النشاطات الغير مفسره.

توقف آليه عمل التطبيقات

كيف اعرف ان جهازي مهكر او مخترق،من العوامل الهامة هى توقف آلية عمل التطبيقات والبرامج عن العمل،فمن الممكن أن تكون الفيروسات سيطرت على البرامج والتطبيقات الهامة فى جهازك،مما ينتج عنه عدم التمكن من استخدامها.

وللتصرف السريع فى مثل هذه الحالة يمكنك العمل على تشغيل جهازك فى الوضع الآمنى من خلال التشغيل للضروريات فقط..

يمكنك قراءة أيضاً:

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *