نظام غذائي للتضخيم غير مكلف

نظام غذائي للتضخيم غير مكلف

نمو العضلات من الأهداف التى يسعى الكثير من الرياضيين لتحقيقها بشكل عام،فلا يمكن أن تنمو العضلات تلقائياً دون متابعة نظام غذائى مناسب يساعد على التضخيم العضلى وهذا الأمر يعد بمثابة حقيقة علمية يجب وضعها بعين الاعتبار.

ومن المفاهيم الخاطئة لدى الكثيرين اعتقاد التضخيم فى كمية الغذاء،بل يكون التضخيم فى جودته،فلا يمكنك أن تصل لمستوى تضخيم مناسب إلا باتباع نظام صحى متوازن،لذلك سوف نتناول فى هذا المقال الحديث عن نظام غذائي للتضخيم غير مكلف.

جودة الغذاء ترتبط بعدة عوامل

نظام غذائي للتضخيم غير مكلف،بالرغم من استهلاك الكثير من الأفراد لسعرات حرارية على غير المعتاد،إلا أنها لا تكون فى مكانها الصحيح وبالطبع لا تنمو العضلات طالما أن النظام الغذائى غير متوازن ومن العوامل التى تعمل على توازن النظام الغذائى وتسمى جودة الغذاء ما يلى:

نوع الطعم يشكل فارق بالطبع فهناك أنواع لا تفيد الجسم بالعكس يمكنها أن تضره بالدهون والعناصر الغير لازمة وهذا ما سوف نذكره فى نظام غذائي للتضخيم غير مكلف.

مواعيد تناول الطعام من أهم العوامل،ويختلف الأمر فى حالة تناول الطعام قبل التمرين،أو بعده،كذلك تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم.

النسب التى تغذى الجسم وتوجد فى الأطعمة،ومن هذه الأطعمة الدهون الصحية،والبروتين،وغيرها من الأنواع الأخرى.

أهمية تصميم نظام غذائي لبناء العضلات

نظام غذائي للتضخيم غير مكلف،لا يوجد أهم من الصحة فى الحياة،واتباع نظام غذائى صحى متوازن يعمل على الحفاظ على صحتنا والوقاية من جميع الأمراض خاصة الأأمراض المتعلقة بسوء التغذية وتصيب العديد من الأفراد.

من جانب أخر لا يقل أهمية الحصول على الوزن المثالى وتحقيق حلم الرشاقة،وتجنب التعرض للسمنة المفرطة والتى أصبحت من أمراض العصر الشائعة.

وعمل نظام غذائى لتضخيم العضلات يوفر الكثير من المشقة فىما يتعلق بوزن الجسم والتعرض للأمراض ونتناول أهمية نظام غذائي للتضخيم غير مكلف لبناء العضلات فى عدة نقاط كما يلى:

توازن السعرات الحرارية

نظام غذائي للتضخيم غير مكلف،من المشكلات الشائعة والتى تواجد العديد من الرياضيين ولاعبى كمال الأجسام مشكلة زيادة السعرات الحرارية،فوجود سعرات فائضة عن حاجة الجسم لا يناسب التضخيم،ومن جانب أخر تؤثر قلة السعرات الحرارية على نمو وشكل العضلات،والسير على نظام للتضخيم يجنبنا الخروج عن المألوف فيما يخص السعرات الحرارية،كما أنه يوفر للجسم ما يحتاجه من السعرات الحرارية دون زيادة،او نقصان.

تحديد نسب الأغذية الهامة

نظام غذائي للتضخيم غير مكلف،يحتاج الجسم بصفة عامة والعضلات بصفة خاصة نسب محددة من العناصر الغذائية المتعلقة بالبروتينات،والدهون الصحية،وكذلك الكربوهيدرات وغيرها من العناصر الأخرى التى تساعد على بناء العضلات.

ومن الجدير بالذكر اختلاف نسب المغذيات المطلوبة فى كل وجبة على حسب وقت تناولها،فالوقت المناسب لتناول البروتينات بعد التمرين العضلى،لأن الجسم فى هذه الحالة يبدأ فى بناء ألياف عضلية جديدة.

من جانب أخر تناول البروتينات قبل النوم،لأن العضلاء تقوم ببناء نفسها أثناء راحة الجسم وهى فترة النوم وبالتالى يكون تناول البروتين مناسب قبل النوم.

أما بالنسبة للمغذيات الأخرى كالدهون الصحية،والكربوهيدرات يكون قبل التمرين لأنهما عناصر أساسية تعمل على توفير الطاقة اللازمة للجسم للقيام بالتمرين.

نظام غذائي للتضخيم غير مكلف

وجبة الإفطار

  • ثلاث بيضات مع الخبز الأسمر
  • كوب من الحليب مقدار 250 جرام بالإضافة إلى السلطة الخضراء.

الوجبة الثانية وتكون بعد الإفطار بمدة ساعتين

ثمرة فاكهة مع مقدار 100 جرام من الفول السودانى.

وجبة الغداء

  • مقدار 200 جرام من الأرز
  • اللحم الأحمر مقدار 200 جرام أو صدور الدجاج
  • سلطة خضراء

قبل التمرين

تناول كوب من القهوة

وجبة بعد التمرين

  • القليل من الأرز مع بطاطس مسلوقة.
  • علبة تونة خالية من الزيت.
  • ثمرة  من الموز

وجبة العشاء

  • ثمرة فاكهة
  • بيض
  • جبن قريش،او زبادى

يمكنكم قراءة ايضا:

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *